أثر التدريس بتوظيف نموذج تعلم بنائي في تحصيل مبحث الجغرافيا لدى طلبة الصف العاشر الأساسي

المؤلفون

  • أ.د علي موحان عبودأ.د ماهر مفلح الزياداتم.م حلا لطيف حسين

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3iخاص.863

الكلمات المفتاحية:

نموذج تعلم بنائي ، تحصيل ، الجغرافيا ، الصف العاشر

الملخص

هدفت الدراسة استقصاء أثر التدريس باستخدام نموذج التعلم البنائي في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في مبحث الجغرافيا. وتناولت الدراسة متغيرين: طريقة التدريس (نموذج تعلم بنائي مقابل الطريقة الاعتيادية)، والجنس (ذكر/أنثى). تكونت العينة من 96 طالباً وطالبة، قُسموا بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية درست وفق نموذج التعلم البنائي، وضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق اختبار تحصيلي بعدي مكوّن من 30 فقرة من نوع الاختيار من متعدد، بعد التأكد من صدقه وثباته. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية نموذج التعلم البنائي في تحسين التحصيل. في المقابل، لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس. وبناءً على النتائج، قُدمت مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات لتطوير أساليب تدريس الجغرافيا..

منشور

2025-06-24