تأثير الذكاء الاصطناعي في التنمية المستدامة للتعليم
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v3iخاص.876الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي. التنمية. التعليمالملخص
يعدّ الذكاء الاصطناعي من أهم الابتكارات المتطورة التي غيرت توجهات أفراد المجتمع والدول في مسار التكنولوجيا والاقتصاد في السنوات الماضية، وما زالت مستمرة حتى الآن، بآثارها الإيجابية والسلبية. ودخل في جميع المجالات: الصحية والتعليمية والأمنية، والإعلامية، والصناعية، والتجارية والحياتية. وغيّر مسار توجهات المؤسسات الحكومية نحو التحول الرقمي ثم التحول الذكي، وغير توجهات المؤسسات في اختيار الموظفين وتأهيلهم.اذ ان مع التقدم الهائل لتقنيات للذكاء الاصطناعي، أصبح لدينا أدوات قوية يمكن ان تحدث نقلة نوعية في كيفية تقديم التعليم وتلقيه ونحو مجتمع أكثر إشراقا واستدامه.اذ نستطيع ان نحقق تعليما مخصصا يتناسب مع احتياجات كل طالب ونتمكن من تقديم محتوى تعليمي مبتكر يلبي متطلبات العصر الحديث. ومع كل هذه الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي هنالك جملة من التحديات والمخاطر لذا من الضروري ان نتعامل مع القضايا بالخصوصية والأمان وامن البيانات لنتمكن من استخدام هذه التكنولوجيا بصورة فعالة.