التحليل المكاني لخدمات التعليم الابتدائي (الأهلي) في مديرية تربية الكرخ الأولى
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v3iخاص.883الكلمات المفتاحية:
التحليل المكاني، الخدمات التعليمية، التعليم الابتدائي، تربية الكرخ الأولىالملخص
تُعدَّ الخدمات التعليمية، بما في ذلك التعليم الابتدائي، أحد الأعمدة الرئيسية في النظام التعليمي في العراق، وذلك لما لها من أهمية كبيرة في حياة الإنسان وتطور المجتمعات الحضرية، أذ يمثل حاجة أساسية من حقوق الفرد في القراءة والكتابة، فضلاً عن كونه أداة لاكتشاف وتنمية القدرات الذهنية والفكرية للعديد من الطلبة.
ركز البحث على تحليل التوزيع المكاني للخدمات التعليمية الابتدائية الأهلية في أحياء الكرخ الأولى، إذ تناول توزيع المدارس الابتدائية الأهلية، والتلاميذ الملتحقين بالمدارس الابتدائية الأهلية، والتوزيع المكاني للكوادر التدريسية، والشعب الدراسية، مع تقييم كفاءة هذه الخدمات وفقاً للمعايير التخطيطية المعتمدة في العراق.
وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها ضرورة إعادة توزيع مؤسسات التعليم الابتدائي الأهلي في الأحياء السكنية بشكل يتناسب مع حجم السكان والفئات العمرية فيها، وفقاً للمعايير التخطيطية المعتمدة. كما أكد على أهمية دعم وزارة التربية لهذه المدارس من أجل تخفيض التكاليف الدراسية، مما يسهم في تخفيف الضغط على المدارس الحكومية ويحسن من كفاءة العملية التعليمية بشكل عام.