فاعلية اسلوب القبول-الالتزام في تنمية التدفق النفسي لدى طلاب الجامعة

المؤلفون

  • م.م. احمد جاسم محسن، أ. د. نبيل عبد الغفور عبد المجيد

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية اسلوب القبول-الالتزام في تنمية التدفق النفسي لدى طلاب الجامعة من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية الاتية:

 الفرضية الأولى: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية (اسلوب القبول الالتزام) قبل البرنامج وبعده على مقياس التدفق النفسي.

الفرضية الثانية: لا توجد فاعلية (لأسلوب القبول­-الالتزام) الذاتي في تنمية التدفق النفسي لدى طلاب الجامعة.

ولتحقيق هدف البحث تم اختيار المنهج التجريبي وتم تحديد مجتمع البحث المكون من طلاب الجامعة المستنصرية وتكونت عينة الدراسة من (20) طالباً من كلية التربية منهم (10) في المجموعة التجريبية و (10) ضابطة ممن حصلوا على درجات منخفضة في التدفق النفسي وذلك بعد تطبيق مقياس التدفق النفسي على عينة مكونة من (200) طاباً وقد تم تطبيق البرنامج الارشادي (أسلوب القبول -الالتزام ) والذي تكون من (12) جلسة ارشادية على المجموعة التجريبية ثم بعد ذلك تم تطبيق مقياس التدفق النفسي  مرة أخرى القياس البعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة واظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج (اسلوب القبول-الالتزام  ) في تنمية التدفق النفسي لدى طلاب الجامعة.

الكلمات المفتاحية: اسلوب القبول-الالتزام، التدفق النفسي.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ