فاعلية اسلوب الحديث الذاتي في تنمية التدفق النفسي لدى طلاب الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.91الملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية اسلوب الحديث الذاتي في تنمية التدفق النفسي لدى طلاب الجامعة من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية الاتية:
الفرضية الأولى: لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط رتب درجات افراد المجموعة التجريبية (اسلوب الحديث الذاتي) قبل البرنامج وبعده على مقياس التدفق النفسي.
الفرضية الثانية: لا توجد فاعلية (لأسلوب الحديث الذاتي) في تنمية التدفق النفسي لدى طلاب الجامعة.
ولتحقيق هدف البحث تم اختيار المنهج التجريبي وتم تحديد مجتمع البحث المكون من طلاب الجامعة المستنصرية وتكونت عينة الدراسة من (20) طالباً من كلية التربية منهم (10) في المجموعة التجريبية و (10) ضابطة ممن حصلوا على درجات منخفضة في التدفق النفسي وذلك بعد تطبيق مقياس التدفق النفسي على عينة مكونة من (100) طاباً وقد تم تطبيق البرنامج الارشادي (أسلوب الحديث الذاتي) والذي تكون من (12) جلسة ارشادية على المجموعة التجريبية ثم بعد ذلك تم تطبيق مقياس التدفق النفسي مرة أخرى القياس البعدي على المجموعة التجريبية والضابطة واظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج (أسلوب الحديث الذاتي) في تنمية التدفق النفسي لدى طلاب الجامعة.
الملفات الإضافية
منشور
النسخ
- 2023-09-02 (2)
- 2023-09-01 (1)