دور الإرشاد النفسي في الحد من انتشار عمالة الأطفال والتسرب المدرسي من وجهة نظر المرشدين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.92الملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على دور الارشاد النفسي في الحد من انتشار عمالة الاطفال والتسرب المدرسي من وجهة نظر المرشدين التربويين في العراق، ويقتصر البحث على المرشدين التربويين من الذكور والاناث، للعام الدراسي (2020- 2021 )، وقامت الباحثة ببناء أداة البحث الحالي وتتمثل باستبيان دور الارشاد النفسي في الحد من انتشار عمالة الاطفال في العراق من وجهة نظر المرشدين التربويين: اذ تم بناؤه في ضوء الاستبان المفتواح والنظرية الانسانية ويتكون من (18) فقرة، وتألفت عينة بناء استبيان دور الارشاد النفسي في الحد من انتشار عمالة الاطفال وتطبيقه على (300) مرشد ومرشدة، واتصف الاستبيان بالخصائص السيكومترية المتمثلة بالتمييز والصدق والثبات، واستعملت الباحثة الحقيبة الإحصائية (SPSS) لتحليل البيانات، وتوصلت الباحثة إلى نتيجة: أن المتوسط الحسابي لدور الارشاد النفسي في الحد من انتشار عمالة الاطفال من وجهة نظر المرشدين التربويين اعلى من المتوسط الفرضي، اما فيما يخص أي فقرة اكثر حدة من غيرها فتتمثل بالفقرة (18) "الاشراف على تطبيق قوانين عمالة الاطفال ومدى التزام المجتمع بتنفيذها لا سيما ما يتعلق بعمل الاطفال في الظروف الخطرة واستغلال الاطفال والعمل بعقود الإذعان" اذ تمثل وزنها المرجح ووزنها المئوي على التوالي (2.19)، (72.89)، اما ادنى درجة فقد كانت من نصيب الفقرة (17) "تنمية قدرات الاطفال وامكانياتهم وتشجيعهم على الابتكار من خلال اعداد برامج ومقاييس خاصة بذلك" اذ تمثل وزنها المرجح ووزنها المئوي على التوالي (1.94)، (64.67)، وبناءً على النتائج توصلت الباحثة إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
الكلمات المفتاحية: الاطفال، ظاهرة عمالة الاطفال، الارشاد النفسي.
الملفات الإضافية
منشور
النسخ
- 2023-09-02 (2)
- 2023-09-01 (1)