فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التفاعل التبادلي التكاملي في تنمية الالتزام الذاتي لدى طالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • ابتسام ابراهيم شحل، أ. م. د. نهاية جبر خلف

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الالتزام الذاتي لدى طالبات المرحلة الاعدادية و بناء برنامج ارشادي قائم على اسلوب التفاعل التبادلي التكاملي في تنمية الالتزام الذاتي لدى طالبات، وللتعرف على فاعلية الاسلوب في تنمية الالتزام الذاتي من خلال التحقق من الفرضيات الاتية:-

1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية اسلوب التفاعل التبادلي التكاملي في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الالتزام الذاتي.

2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات الطالبات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس الالتزام الذاتي.

- استخرج فاعلية اسلوب التفاعل التبادلي التكاملي في تنمية الالتزام الذاتي لدى طالبات المرحلة الاعدادية من خلال استخدام معادلة ماك جوجيان.

- ولتحقق من هدف البحث واختبار فرضياته استخدم المنهج التجريبي

وقد تم اعداد مقياس الالتزام الذاتي وفق نظرية ( باندورا Bandure ) مكون من (24) فقرة وزعت على ثلاث مجالات، واستخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبينت ان جميع الفقرات متميزة ودالة احصائيا، كذلك تم استخراج الخصائص السيكو مترية للمقياس ( الصدق الظاهري وصدق البناء)،وصمم البرنامج الارشادي مستند الى اسلوب التفاعل التبادلي التكاملي للمنظر( بيرن Berne) وتم تخطيط الجلسات الارشادية  وعددها (12) جلسة ارشادية بواقع جلستين في الاسبوع ومدة الجلسة (45) دقيقة، وتمت معالجة البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية (spss)، طبقت على العينة البالغة (20) طالبة للمجموعتين التجريبية والضابطة بواقع (10) طالبات لكل مجموعة، اجري التكافؤ للمجموعتين وفق متغير (الذكاء، العمر، التحصيل الدراسي للوالدين)و اظهرت النتائج:

- عينة البحث لديهن التزام ذاتي بدرجة متوسطة  حيث بلغت القيمة التائية المحسوبة (1,82) وهي اصغر  من القيمة الجدولية البالغة (1,98)

- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الالتزام الذاتي.

- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط   درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في مقياس الالتزام الذاتي البعدي.

- توجد فاعلية للبرنامج الارشادي ( اسلوب التفاعل التبادلي التكاملي) في تنمية الالتزام الذاتي لدى طالبات المجموعة التجريبية .

وفي ضوء نتائج البحث تم تحديد التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: فاعلية، برنامج ارشادي، التفاعل التبادلي التكاملي، الالتزام الذاتي.

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ