مهام المرشد التربوي في المدرسة من وجهة نظره
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.95الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف الى :
- مستوى مهام المرشد التربوي في المدرسة من وجهة نظره.
- الفروق في مهام المرشد التربوي في المدرسة من وجهة نظره حسب متغيرين الجنس والتأهيل.
ولغرض تحقيق هدفي البحث قامت الباحثة بالإجراءات الاتية :
اختيار عينة عشوائية من المرشدين المختصين بالارشاد النفسي والتوجيه التربوي الذين يعملون في المؤسسات التربوية كالابتدائية والمتوسطة والاعدادية التابعة للمديرية العامة للرصافة الثانية من المجتمع بلغت ( 100 ) مرشد ومرشدة وتم اعداد مقياس لمهام المرشد التربوي تألف من ( 32) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي : المهام الاجتماعية، المهام الشخصية، المهام الادائية، المهام المهنية، مع فقرات عددها ( 8 ) لكل مجال، واستخرج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري، ومؤشرات صدق البناء، والثبات بطريقتي إعادة الاختبار، والفا كرونباخ وأستخدم الوسائل الإحصائية الاتية :
1- الوسط الحسابي، المنوال، الانحراف المعياري، التباين، الالتواء، التفرطح
2-معامل ارتباط بيرسون
3- معادلة الفا كرونباخ
4- الاختبار التائي لعينة واحدة
5-الاختبار التائي لعينتين مستقلتين
وبعد تفريغ البيانات توصل البحث الحالي الى اهم النتائج وهي :اذ بلغ الوسط الحسابي للمهام بشكل عام لدى المرشدين التربويين (87.57)، واتضح انه لا توجد فروق بين المرشدين والمرشدات في المهام اذ بلغت المحسوبة ( 1.474 )، وفيما يتعلق بالتأهيل لا توجد فروق بين خريجي التربية والتربية المفتوحة اذ بلغت المحسوبة ( 0،982 )انتهى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات
الملفات الإضافية
منشور
النسخ
- 2023-09-02 (2)
- 2023-09-01 (1)