مهام المرشد التربوي في المدرسة من وجهة نظره

المؤلفون

  • أ. د. نشعة كريم عذاب

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.95

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف الى :

  • مستوى مهام المرشد التربوي في المدرسة من وجهة نظره.
  • الفروق في مهام المرشد التربوي في المدرسة من وجهة نظره حسب متغيرين الجنس والتأهيل.

ولغرض تحقيق هدفي البحث قامت الباحثة بالإجراءات الاتية :

اختيار عينة عشوائية من المرشدين المختصين بالارشاد النفسي والتوجيه التربوي الذين يعملون  في المؤسسات التربوية كالابتدائية والمتوسطة والاعدادية التابعة للمديرية العامة للرصافة الثانية من المجتمع بلغت ( 100 ) مرشد ومرشدة وتم اعداد مقياس لمهام المرشد التربوي تألف من ( 32) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي : المهام الاجتماعية، المهام الشخصية، المهام الادائية، المهام المهنية، مع فقرات عددها ( 8 ) لكل مجال، واستخرج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري، ومؤشرات صدق البناء، والثبات بطريقتي إعادة الاختبار، والفا كرونباخ  وأستخدم الوسائل الإحصائية الاتية :

1- الوسط الحسابي، المنوال، الانحراف المعياري، التباين، الالتواء، التفرطح

2-معامل ارتباط بيرسون

3- معادلة الفا كرونباخ

4- الاختبار التائي لعينة واحدة

 5-الاختبار التائي لعينتين مستقلتين

وبعد تفريغ البيانات توصل البحث الحالي الى اهم النتائج وهي :اذ بلغ الوسط الحسابي للمهام  بشكل عام لدى المرشدين التربويين  (87.57)، واتضح انه لا توجد فروق بين المرشدين والمرشدات في المهام اذ بلغت المحسوبة ( 1.474 )، وفيما يتعلق بالتأهيل لا توجد فروق بين خريجي التربية والتربية المفتوحة اذ بلغت المحسوبة ( 0،982 )انتهى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ