أثر القراءات القرآنية في إتقان علوم العربية

المؤلفون

  • م. م. سكنة جبر حسين أ.م.د. عبد الغني بن محمد دين أ.م.د. إبراهيم محمد أحمد الدسوقي د. محمد عزيز الرحمن بن زابيدين

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص.407

الكلمات المفتاحية:

القراءات القرآنية، العلوم العربية، القراءات الشاذة، التوجيهات، الدراسات اللغوية.

الملخص

 إنَّ كثيرا من الطلبة الناطقين بغير العربية يجدون صعوبة في إتقان علم النحو أو الصرف أو البلاغة؛ ذلك لأنَّ المنهج المتبع في تدريس تلك العلوم يعتمد الأمثلة الجامدة وكذلك عدم ممارسة تلك القواعد في حياتهم اليومية، فنسعى في هذه الدراسة ربط العلوم العربية بالقراءات القرآنية وفهم معانيها لأنها ستجعل معرفة القواعد النحوية أو الصرفية أو البلاغة ذات قيمة كبيرة وإفادة عالية لطالب العلم؛ لذلك تهدف الدراسة أن تثبت أن القراءات القرآنية لها أثر فعَّال في فهم القواعد وتطبيقها على الآيات القرآنية الأخر، وسيسلك البحث المنهج الاستقرائي التحليلي لمساعدة الطلبة الناطقين بغير العربية على فهم القراءات المتنوعة لأنها تؤدي معانٍ متعددة، وبأوجه متعددة من الإعراب في النحو، ومن النتائج المتوقعة أن تنجح هذه الطريقة في إفادة الطلبة في استيعاب القواعد النحوية والقدرة على تطبيقها على الآيات القرآنية ذات القراءات المتنوعة، وفهم الكثير من معاني الكلمات .

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-18 — تم تحديثه في 2024-08-20

النسخ