سريالية القصيدة الومضة في الشعر العراقي شعر عبد الحسين فرج اختياراً
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص.411الكلمات المفتاحية:
سريالية ــ عبد الحسين ــ ومضةالملخص
شكَّل ظهور السريالية مفترق طرق في مسيرة الفن والأدب العالميين، فقد عملت هذه الحركة بكل ما أوتيت على هدم كلّ القوالب التقليدية الجاهزة والدعوة إلى أشكال جديدة غريبة وغير واقعية وغير مألوفة، فقد كان همّها الشاغل الثورة والتمرد ضد كلّ شيء؛ الفن والأدب والشعر والدين والمجتمع وتقاليده، وقبل ذلك كلّه وقفوا ضد الحرب وعبثيتها.
وقد تأثر بها منذ انطلاقها وحتى هذه اللحظة أدباء كثيرون، كان واحداَ منهم الشاعر عبد الحسين فرج، وقد عملت في هذا البحث على استجلاء روح السريالية وتمثلاتها في القصيدة الومضة عنده، وكم أثرت فيه هذه الحركة ومدى تغلغل أفكارها في صوره الشعريَّة، وبيت كيفية توظيفه لمقولاتها في نصوصه.
وقد جاء هذا البحث ضمن قسمين ، الأول إطار نظري عرضت فيه لبداية نشوء الحركة السرياليَّة وأبرز سماتها، مع عرض موجز لأبرز أعلام هذه المدرسة ومؤسسيها، ثم عرفت بالقصيدة الومضة في اللغة والاصطلاح ذاكراً أبرز مميزاتها، أما القسم الثاني فبينت فيه تجليات السريالية في القصيدة الومضة لدى عبد الحسين فرج، عارضاً أبرز ملامحها، وأفكارها في شعره.