هذه نسخة قديمة منشورة في 2023-09-02. إقرأ النسخة الأحدث.

رأس المال النفسي وعلاقته بالتفكير المستقبلي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • أ.د بشرى كاظم سلمان

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v1iخاص/%20الجزء%20الأول.46

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف إلى رأس المال النفسي لدى طلبة الجامعة وهي مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة الجامعة و إيجاد العلاقة بينهما‏وتحقيقا لأهداف البحث تم تبني مقياس أبو المعاطي وأحمد(لرأس المال النفسي) ‏2018 التي يعتمد على نظرية لا تنس Luthans2008 المكون من أربعة أبعاد وهي الكفاءة الذاتية والتفاؤل والأمل والمرونة وفي ضوء ذلك تم صياغة 35 فقرة وفقا لمدى الاستجابة وهي بدرجة كبيرة بدرجة متوسطة بدرجة قليلة وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس الذي يتم تطبيقه على عينة البحث البالغ 200 طالب وطالبة وكذلك تبني مقياس عبد الحسين التفكير المستقبلي 2020 والذي يعتمد على نظرية تورانس ويتكون المقياس من 30 فقرة من الفقرات التقريرية الموزع على ست مهارات التفكير المستقبلي أي بواقع خمس فقرات لكل مهارة وفقا لبدائل الاستجابة(تنطبق عليها دائما، تنطبق عليها غالبا، تنطبق علي أحيانا، تنطبق علي نادرا، لا تنطبق عليه أبدا)وكذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس وبعدها جمع البيانات وتحليلها إحصائية توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:-

 -أن طلبة الجامعة لديهم رأس مال نفسي رغم أن هناك تباين بين مستويات الأبعاد التي تم الإشارة إليها.

-طلبة الجامعة يمتلكون مهارات التفكير المستقبلي ولعل أبرزها مهارة التخطيط المستقبلي والتخيل المستقبلي وكذلك التوقع المستقبلي.

-توجد علاقة دالة موجبة بين أبعاد رأس المال النفسي ومهارات التفكير المستقبلي وعلى ضوء هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات المفتاحية: رأس المال النفسي-التفكير المستقبلي

الملفات الإضافية

منشور

2023-09-01 — تم تحديثه في 2023-09-02

النسخ