درجة امتلاك معلمي الجغرافيا في مديرية تربية السلط لمهارات التفكير السابر من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • أ.د.ماهر مفلح الزيادات أ.د.علي موحان عبود

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3iخاص.505

الكلمات المفتاحية:

درجة امتلاك، مهارات التفكير السابر، معلمو الجغرافيا.

الملخص

هدف الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي الجغرافيا في مديرية تربية السلط لمهارات التفكير السابر، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت أداة الدراسة من استبانة تضمنت مهارات التفكير السابر وعددها (30) فقرة، موزعة على المجالات الثلاث: المعرفي والوجداني والمهاري، وتكون أفراد الدراسة من (86) معلما ومعلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توظيف معلمي الجغرافيا في مديرية تربية السلط لمهارات التفكير السابر جاءت بدرجة متوسطة، وحل المجال المعرفي في المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، يليه المجال الوجداني وبدرجة متوسطة، وفي المرتبة الأخيرة المجال المهاري وبدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح دراسات عليا، في حين تبيّن عدم وجود فروق تعزى لمتغيري الجنس وسنوات الخبرة، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها الاهتمام بمهارات التفكير السابر في المجال الوجداني والمهاري لدى معلمي الجغرافيا.

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-18