الارتقاء الاخلاقي لدى مدرسي المرحلة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.535الكلمات المفتاحية:
( الارتقاء الاخلاقي، مدرسي المرحلة الثانوية)الملخص
يهدف البحث الحالي تعرف:
1- الارتقاء الاخلاقي لدى مدرسي المرحلة الثانوية.
2- هل توجد فروق ذو الدلالة الاحصائية في الارتقاء الاخلاقي تبعا لمتغير الجنس(ذكور- اناث)
تألفت عينة البحث من (400) مدرس ومدرسة من المرحلة الثانوية، وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحثان بتبني مقياس الارتقاء الاخلاقي المعد من قبل وان دينغ واخرون (wan Ding at all,2014)، الذي تألف من (21) فقرة موقفيه واستخرجا لهما الخصائص السيكومترية كالصدق والثبات ، اذ بلغ معامل ثبات مقياس (الارتقاء الاخلاقي) المستخرج بطريقة ( اعادة الاختبار ) (0.77) في حين بلغ الثبات المستخرج الفا كرونباخ (0.79) ، وتم تحليل النتائج باستخدام الوسائل الاحصائية ( معامل ارتباط بيرسون , الاختبار التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين) فكانت النتائج كالآتي : ــ يمتلك مدرسي المرحلة الثانوية ارتقاء اخلاقي ، توجد فروق ذو دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- أناث) لصالح الذكور . وَفِي ضَوءِ نَتائِج البَحِث اوصى الباحِثَان بعض التَوَصِيِات و المقترحات.