التربية و الاخلاق عند هربرت سبنسر

المؤلفون

  • أ. م. د. نسرين خليل حسين

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.536

الكلمات المفتاحية:

التربية ، الاخلاق ، هربرت سبنسر

الملخص

    اشتهر سبنسر بمذهبه الاخلاقي الذي عرف به سبنسر ( النشوء و الارتقاء ) إذ نراه قد تعامل مع الظاهرة الأخلاقية من حيث كونها ظاهرة من ظواهر التطور ، إذ عّد الاخلاق من نظام كوني خاضع للتطور ، و كلما تطور الكل كان ذلك دليلاً على تطور الاجزاء والاخلاق تقع ضمن إطار الانسانية و الانسانية جزء من هذا الكون بمجموعته الشمسية وبما ظهر على سطح الارض بكل مكوناته . لذلك كان الاحرى ان تتطور الاخلاق بتطور الموجودات التي يشملها هذا الكون .

و رمى البحث الى التعرف على المبادئ الاساسية التي وضعها سبنسر في التربية الاخلاقية والتي تهدف الى جعل السلوك الاخلاقي الجيد هو السلوك الذي يطوّر حياة الفرد و الاخرين . وهذا لا يحدث الا باستخدام التربية الذاتية او ما يسميه سبنسر الرادع الذاتي  وتوصل البحث الى هربرت سبنسر قام بتطبيق اراءه الاخلاقية والتربوية على اساس فلسفته التطورية.

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-19