التربية و الاخلاق عند هربرت سبنسر
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.536الكلمات المفتاحية:
التربية ، الاخلاق ، هربرت سبنسرالملخص
اشتهر سبنسر بمذهبه الاخلاقي الذي عرف به سبنسر ( النشوء و الارتقاء ) إذ نراه قد تعامل مع الظاهرة الأخلاقية من حيث كونها ظاهرة من ظواهر التطور ، إذ عّد الاخلاق من نظام كوني خاضع للتطور ، و كلما تطور الكل كان ذلك دليلاً على تطور الاجزاء والاخلاق تقع ضمن إطار الانسانية و الانسانية جزء من هذا الكون بمجموعته الشمسية وبما ظهر على سطح الارض بكل مكوناته . لذلك كان الاحرى ان تتطور الاخلاق بتطور الموجودات التي يشملها هذا الكون .
و رمى البحث الى التعرف على المبادئ الاساسية التي وضعها سبنسر في التربية الاخلاقية والتي تهدف الى جعل السلوك الاخلاقي الجيد هو السلوك الذي يطوّر حياة الفرد و الاخرين . وهذا لا يحدث الا باستخدام التربية الذاتية او ما يسميه سبنسر الرادع الذاتي وتوصل البحث الى هربرت سبنسر قام بتطبيق اراءه الاخلاقية والتربوية على اساس فلسفته التطورية.