استعمال انموذج راش ذو المعلم الواحد في بناء اختبار مادة الكيمياء لطلبة الصف الاول المتوسط

المؤلفون

  • م. د. رسول جواد كاظم زوير

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v4iخاص.547

الكلمات المفتاحية:

انموذج راش، اختبار مادة الكيمياء، طلبة الصف الاول المتوسط.

الملخص

هدف البحث إلى استعمال انموذج راش ذو المعلم الواحد في بناء اختبار مادة الكيمياء لطلبة الصف الاول المتوسط ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث الخطوات التي تمثلت بتحديد المواضيع المتضمنة في الاختبار, ,وبعده تم صياغة (50) هدفاً سلوكياً ومن ثم صياغة فقرة واحدة لكل هدف من نوع الاختيار من متعدد.وللتحقق من صلاحية الفقرات منطقياً عرضت على مجموعة محكمين. وتم تطبيق الاختبار على (400) من الطلبه في "الصف الاول المتوسط في المدارس التابعه لمديريه تربية الرصافة الثانية. واستعمل الباحث برنامج البايلوج وبرنامج (SPSS 25 ) واعتمد على أنموذج راش في تحليل فقرات الاختبار، وتم التحقق من افتراضات الانموذج.وقد تم التحقق من مطابقة كل من الافراد والفقرات للانموذج ، ولم تسفر النتائج عن عدمية مطابقة اي من الافراد، الا انه تم حذف فقرتان من الاختبار. وتم التحقق من صدق الاختبار وثباته؛ وأشارت النتائج أنَ ثبات الاختبار قد بلغ (0.820) وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

الملفات الإضافية

منشور

2024-08-19