هذه نسخة قديمة منشورة في 2025-01-19. إقرأ النسخة الأحدث.

نسق الفحولة في القصيدة الملحمية في الشعر العراقي الحديث

المؤلفون

  • م.م زين العابدين حسين علي أ.م.د أحمد مهدي عطا الله

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3i1.694

الكلمات المفتاحية:

: النسق ، الفحولة ، البطل

الملخص

لم تنج القصيدة الحديثة من التخلص من بعض الأنساق الثقافية القديمة، وتعد الفحولة أبرز الأنساق الثقافية تمظهراً في التراث الشعري العربي القديم، فقد تمثل هذه الظاهرة ملمحاً جمالياً عند الشعراء والنقاد العرب وهم يبحثون عن أشعر بيت، وأعذب بيت، وأجود بيت، إلا أن مفهوم الفحولة في النقد الحداثي طرأ تحول في دلالته، فعدّ من عيوب الخطاب الشعري، والقصيدة الملحمية بوصفها ملمحاً حداثياً في الشعر العربي عموماً والعراقي خصوصاً ،لم تتخلص من نسق الفحولة، وهذا هو محور الدراسة ، وقد اتخذت الدراسة النقد الثقافي آلية لتحليل الخطاب الشعري ،والكشف عن نسق الفحولة في الشعر العراقي الحديث. 

إن نسق الفحولة أكثر فاعلية من بقية الأنساق القديمة ،ويتمظهر بحالات عدة، ويتمثل بصورة البطل الخارق، والبطل في القصيدة الملحمية يمثل الجزء الأساس من بنية القصيدة، فلا وجود لقصيدة ملحمية من دون بطل.

الملفات الإضافية

منشور

2025-01-13 — تم تحديثه في 2025-01-19

النسخ