فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الملاءمة في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • م.م. أسماء نعيمه غضيب أ.م .د. إسماعيل موسى حميدي

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjh.v3i2.718

الكلمات المفتاحية:

: مشكلة البحث ـ أهمية البحث ـحدود البحث .تحديد المصطلحات . الملاءمة .

الملخص

يستهدف البحث الحالي "تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق نظرية الملاءمة في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي" ، اعتمدت الباحثة المنهجين الوصفي والتجريبي ولتحقيق هدف البحث أختارات الباحثة عينة مكونه من (60) طالبة بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية و(30) طالبة في المجموعة الضابطة ، وأجرت الباحثة بينهن تكافؤاً في عدد من المتغيرات ، أعدت الباحثة الخطط التدريسية واختبار تحصيلي لقواعد اللغة العربية وصاغت الباحثة الأهداف السلوكية للموضوعات المقرر تدريسها وعددها (102) هدف سلوكي وبعد تطبيق الاختبار البعدي لمجموعتي البحث تمت معالجة البيانات إحصائيا، وتوصل البحث الى النتائج الأتية : تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي دُرسن بالاستراتيجية المقترحة في الاختبار التحصيل على المجموعة الضابطة اللاتي دُرسن بالطريقة الاعتيادية وفي ضوء نتائج التي توصل إليها البحث استنتجت الباحثة فاعلية الاستراتيجية المقترحة على وفق نظرية الملاءمة ودورها في معالجة الضعف في قواعد اللغة العربية .

الملفات الإضافية

منشور

2025-04-15