التشارك المعرفي وعلاقته بالتفكير إلايجابي لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjh.v2iخاص.817الكلمات المفتاحية:
التشارك المعرفي ، التفكير إلايجابي ، طلبة الجامعةالملخص
ان شمولية المعرفة لا تسري على الظواهر التي تبحثها فحسب, بل على العقول التي تتلقاها, فالحقيقة تفرض نفسها على الجميع بمجرد ظهورها, وهي قابلة لان تنقل لكل الناس, والتيقن لا يعني ان المعرفة ثابتة, بل تعني الاعتماد على ادلة مقنعة ودامغة, ولكنها لا تعني انها تعلو على التغيير وبما ان التفكير هو احد السبل الرئيسية في توجيه حياة إلانسان سلبيا او ايجابيا ان ما نفكر فيه تفكيرا مركزا في عقلنا الواعي ينغرس ويندمج في خبرتنا وايا ما كان نعتقده فسيتحول إلى حقيقة عندما تمنحه مشاعرك وكلما اشتدت قوة اعتقادك وارتفعت العاطفة التي تضيفها اليه.
واستهدف البحث الحالي تعرف التشارك المعرفي والتفكير إلايجابي عند طلبة الجامعة وماهي العلاقة إلارتباطية بينهما ولغرض التحقق من ذلك قام الباحثون بتبني مقياس التشارك المعرفي لـ (مهدي 2021) و ألذي تكون من (17) فقرة بعد اجراءات الخصائص الساكومترية وفق منهجية البحث وتبني اختبار التفكير إلايجابي لـ (كريم2018) والمكون من (40) فقرة وبعد إلاجراءات إلاحصائية تم حساب الخصائص السايكومترية لعينة البحث (400) طالب وطالبة من الجامعة ألذين اختيروا بطريقة العشوائية وبعد جمع المعلومات ومعالجتها احصائيا توصل الباحثون إلى النتائج إلاتية:-
- ان طلبة الجامعة يتمتعون بألتشارك المعرفي.
- ان طلبة الجامعة يتمتعون بمستوى جيداً من التفكير إلايجابي.
- توجد علاقة ايجابية طردية دالة بين التشارك المعرفي والتفكير إلايجابي.
وبناءًا علىَ نتائج البحث الحالي تم التوصل إلى بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية